الوصول الحر للإنتاج العلمي في الجزائر –جلسة نقاش –

مكتبة المطالعة العمومية بحاسي بحبح/الجلفة

تحت عنوان ” الوصول الحر للإنتاج العلمي في الجزائر” نظّمت جمعية البرمجيات الحرّة وبالإشتراك مع جمعية المكتبات والمعلومات الجزائرية –مكتب الجلفة- بتاريخ 04 نوفمبر 2017 جلسة تعريفية بمفهوم وثقافة الوصول الحر للمعلومات العلمية والتّقنية هدفت من خلاله إلى تشخيص الواقع الحالي لنشر المقالات العلمية والتّحسيس بأهمية وضرورات انتشار فكرة الوصول الحر للمعلومات داخل المجتمع البحثي الجزائري.في هذا اللّقاء،الذي حضره 16 مشارك من مختلف التّخصّصات الكثير منهم طلبة دكتوراه، امتدّت لأكثر من ساعتين بدأت بإلقاء لعرض من تقديم جيلالي شعثان وقويدر بونعمة أعقبه فترة النقاشات حول أهم الإشكالات والقضايا في المجال.

من أهمّ القضايا التي تمّ التّطرّق إليها هي وضعية النشر العلمي في الجزائر وخاصة النشر الإكتروني للمجلات، حيث أكد الجميع أنه في وضع متدنّي ويجب العمل على النّهوض به، وأنّه بالضّرورة بما كان التّوجّه نحو دوريات الوصول الحر والمستودعات الرّقمية سواء بإتاحة البحوث أو بالاستفادة من البحوث المتوافرة فيها.

بناءا على ردود فعل الحضور وما أوحت أجوبتهم في “استمارة تقييم الجلسة” فإنّ أغلبهم لم يسمع بالوصول الحر كمفهوم من قبل، لكنّهم مارسوه في حياتهم اليومية. كذلك، أن أكثر فكرة قيّمة تمّ تعلّمها في الجلسة هي الفوائد الكبيرة للوصول الحر وما يمكن أن يساهم به في تطوير النّشر والاتّصال العلمييّن في الجزائر وخارجها.

إنطباع حسن عن الجلسة، محتواها والمناقشات التي دارت فيها، هي النتيجة التي خرج به المشاركون الذين زادهم اللّقاء عزما على الدّفع نحو مزيد من الإنفتاح والحرية في إتاحة العلوم.

جيلالي شعثان

رابط المحاضرة

صور المحاضرة

Share on Facebook226Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0Pin on Pinterest0

About benalia

رئيس جمعية البرمجيات الحرة وجنو لينوكس ناشط في مجال البرمجيات الحرة
Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *